أخبار اقتصادية

من العوامل الخارجيه المعوقه للمشروعات الصغيره

من العوامل الخارجيه المعوقه للمشروعات الصغيره، إن نمو وتطور أي مشروع صغير ومتوسط في كافة مناحي الحياة المختلفة والعالم يحتاج إلى العديد من الخطط الإستراتيجية المهمة والمتنوعة حيث يواجه الكثير من الناس تلك الخطط ومعرفة كل المشاكل التي تتعرض لها تلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتداخلة في داخل أي مؤسسة بسبب صاحبها، في حين تعتبر تلك المشاكل بأنها صغيرة وتتأثر بأي عوامل خارجية أو في داخل البيئة المحيطة لتلك المنشآت، من خلال مراجعة كل الأدبيات والدراسات السابقة بهذا الخصوص، تابعونا لكي تتعرفوا على تلك العوامل التي تعوق عمل أي مشروع صغير.

العوامل الخارجيه المعوقه للمشروعات الصغيره

في الوطن العربي يتم اقامة الكثير من المشروعات الصغيرة من قبل الاضخاص، والتي يتم من خلالهم تامين دخل صغير حتي يتم العيش والاستفادة منه، وكما يعتبر المشاريع الصغيرة من احد المشروعات الفعالة في المجتمعات، والمشروع الصغير يشمل على ما يقارب خمسة وعشرين عامل فقط، ويتميز المشاريع الصغيرة بالعديد من الافكار المناسبة والمميزة والتي تكون قابلة للتوسيع، ومن امثلة المشروعات الصغيرة مشروع صناعة تقليدية والتي يتم من خلالها انتاج منتجات حديثة في العديد من المجالات المختلفة.

ما هي العوامل الخارجية المعوقة للمشروعات الصغيرة

تقابل المشروعات الصغيرة عدة معوقات ومشكلات. ليس المقصود بالمشكلات هنا هي مشكلات التنفيذ فهناك الكثير من المشاريع التي تم تنفيذها دون أن تواجه أدني مشكلة ولكن المقصود بالمشكلات هي المشكلات التي يَمُر بها المشروع بعد تنفيذه حيث تقابل المشاريع كثير من المشاكل الإدارية والتسويقية والمالية وغيرها من المشكلات. فتنفيذ المشروع ليس هو ما نسعي الي تحقيقه فهناك كم كبير من المشاريع تم تنفيذها بالفعل ولكن ما نسعي الي تحقيقه هو تنفيذ مشروع ناجح وهذا يحتاج الي الدراسة والتخطيط.

من العوامل الخارجيه المعوقه للمشروعات الصغيره

هناك العديد من العوامل التي من الممكن ان تتعرض لها المشارع والتي قد تكون السبب في فشل المشروع او حتى في تراجع سبة الايرادات للمشروع، وتحتاج المشاريع الصغيره إلى التقليل من رأس المال وذلك من أجل تجنب الخسائر التي من الممكن ان تصاحب فشل المشاريع.

  • التضخم.
  • التمويل.
  • المنافسة.
  • الضرائب.
  • ندرة الموارد الأولية.

يعتبر التضخم من أهم العوامل الخارجية المعوقة للمشروعات الصغيرة، وذلك بسبب تأثيره على ارتفاع أسعار المواد والتكلفة الخاصة بالتشغيل.

السابق
ما الفرق بين القرض السلفي والقرض الحكومي
التالي
من هو وزير الحج في السعودية